قبيلة كوما في نيجريا : الأغرب في العالم

صوت الحق : أحد أغرب عادات تلك القبيلة هي طقوس البلوغ، حيث أنهم يقومون بختان الذكور عند سن الـ 14 عاما والفتيات عند سن الـ 17 عاما، كما يقومن بخلع أسنان الفتيات في ذلك السن أيضا بدون أي مواد تخدير أو مسكنات للألم لتخفيف الألم المصاحب لذلك.

شيء آخر مثير للاهتمام حول شعب كوما، هو أنه تماشيًا مع عاداتهم، فإن الميراث يكون في سلالة الأم، حيث أنه عند وفاة الأم ترث أبنائها من الفتيات ماشيتها ومزارعها والأواني المنزلية مثل المشغولات اليدوية، بينما تنتمي الأقواس والسهام إلى الابن الأول للذكر المتوفى.

ولادة التوائم في تلك القبيلة أمر شرير، حيث يعتبرون أن التوائم حدث بغيض لدرجة أنه حتى وقت قريب كان يتم دفن الأطفال الذين يولدون توائم. ومن الأمور الغريبة أيضا عن تلك القبيلة أنه قد يشارك رجل كوما زوجته مع الأصدقاء وخاصة الزوار، لأنه حسب رأيهم، علامة على القبول والصداقة.

أقدم قبائل نيجيريا
الأستاذ الجامعي النيجيري سراج ثاني محمد أستاذ لغة الهوسا، قال إن قبيلة كوما تعيش في شمال شرق نيجيريا، وهناك البعض منهم أيضا يعيش في الكاميرون، مشيرا إلى أنها من أقدم القبائل في نيجيريا وأنهم يتميزون بالزراعة ورعاية الأغنام ويعيشون على جبال ألانتيكا، مبينا أن من أغرب عاداتهم أنهم لا يرتدون الملابس، وإنما يستخدمون الجلود والأشجار لستر عوراتهم.

وأضاف أستاذ لغة الهوسا، في تصريحات خاصة لـ «بوابة أخبار اليوم»، أنه بالنسبة لختان الذكور فلا يعلم السن المحدد لذلك، ولكن المؤكد أنهم يأخذون الأطفال إلى الغابة وهناك يتم الختان، لافتا إلى أنهم يمكثون في الغابة إلى أن يتم شفائهم ثم يعودون إلى مساكنهم ويقومون بالأفراح ويذبحون الأغنام.

ربما ذلك ما جعل تلك القبيلة تحمل لقب الأغرب في العالم، في ظل أنهم يعيشون على طريقتهم دون الاهتمام بالتطور الذي يحدث في العالم، بالإضافة إلى أنهم يتميزون بطقوسهم الغريبة، فطقوس زفافهم وبلوغهم وطعامهم وشرابهم غريبة، كما أن طبيعة عيشهم وتجولهم عراة، وتعاملهم مع من حولهم جعلت كافة المناطق التي حول تلك القرية تشعر بالغرابة دونا عن كل القبائل التي تعيش في تلك المناطق.

عن admin

شاهد أيضاً

دراسة : النظام الغذائي قليل الدهون يقلل من خطر سرطان الرئة

صوت الحق :كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة تشونغتشينغ الطبية الصينية عن وجود علاقة …