نتائج اجتماع مجلس الوزراء اليوم بمدينة روصو (البيان

خميس, 02/02/2023

صوت الحق :اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 02 فبراير 2023 في مدينة روصو تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية القرض الموقعة بتاريخ 09 يناير 2023، بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية وصندوق الأوبيك للتنمية الدولية، والمخصصة للمساهمة في تمويل مشروع إمداد مدينة كيفه بالمياه الصالحة للشرب.

يتناول مشروع القانون الحالي مساهمة صندوق الأوبيك للتنمية الدولية في تمويل مشروع امداد كيفة بالمياه.

وللتذكير، يتكون المشروع من إنشاء مأخذ للمياه من الخرسانة المسلحة على ضفاف النهر (مصدر الميا ه) ومحطة لمعالجة المياه تصل طاقتها القصوى إلى (50) الف م3/ يوم لتغطي آفاق المشروع حتي 2050م وثلاث مضخات رئيسية لضخ المياه وثلاث خزانات ارضية خرسانية رئيسية وخط الانابيب الرئيسي لنقل المياه لمدينة كيفة بطول (250) كلم بالإضافة الي خطوط فرعية لتزويد الخزانات العالية وشبكات توزيع المياه، هذا فضلا عن تزويد محطة المعالجة بالتيار الكهربائي وتزويد ومحطات الضخ بمولدات احتياطية وانشاء ومختبر للمياه ونظام المراقبة والتحكم في منشآت المشروع .

كما درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:

-مشروع مرسوم يعدل بعض ترتيبات المرسوم رقم 2022-083 الصادر بتاريخ 08 يونيو 2022، المتضمن تطبيق القانون رقم 2021-024 الصادر بتاريخ 29 دجمبر 2021 الذي يلغي ويحل محل القانون رقم 2010-044 الصادر بتاريخ 22 يوليو 2010 المتضمن مدونة الصفقات العمومية.

يهدف مشروع المرسوم إلي اقتراح تحسينات لا تتطلب المساس بالجانب القانوني للصفقات العمومية وتقتصر على الشق التنظيمي وخاصة بعض ترتيبات المرسوم رقم 2022-083 المطبق للقانون رقم 2021-024 المؤرخ في 29 ديسمبر 2021 المتضمن مدونة الصفقات العمومية.

ويتعلق الأمر على وجه الخصوص في استخدام اجراءات التفاهم المباشر بالسماح لهيئات عمومية بإبرام عقود لا تسمح لها صفتها القانونية بالمشاركة في استدراج الصفقات العمومية المتعلقة بها، والسماح بإبرام صفقات الخدمات الفكرية عن طريق التفاهم المباشر وإدراج تقليص اجال اجراءاتها.

-مشروع مرسوم يتضمن المصادقة على اتفاقية تأسيس بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وشركة سنابل الخير.

تعتزم شركة سنابل الخير إقامة مشروع زراعي على مساحة 1500 هكتار لزراعة الخضروات والأرز والعلف في منطقة كرمسين بولاية اترارزة.

وسيسهم هذا المشروع في تلبية حاجيات السوق الوطنية، وسيخلق فرص العمل والتكوين، حيث يتوقع أن يساهم في خلق 115 وظيفة مباشرة و1000 وظيفة أخرى غير مباشرة وبضمان التكوين المهني للعمال الوطنيين الذين يوظفهم.

-مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس مجلس إدارة المعهد الوطني لأمراض الكبد.

-مشروع مرسوم يقضي بالمصادقة على الملحق رقم 3 لعقد الاستكشاف-الإنتاج المتعلق بالمقطع C15 من الحوض الساحلي، الموقع بتاريخ 26 دجمبر 2022 بين الدولة الموريتانية وشركة “توتال انيرجي موريتانيا”.

نظرا لأهمية تعزيز وتأكيد القدرات النفطية للحوض الساحلي، لا سيما في ظل الوضع الدولي الراهن الذي يتسم بانخفاض أنشطة الاستكشاف مع الأخذ في الاعتبار أهمية المرونة مع المتعاملين الموجودين على المقاطع الموجودة في المياه العميقة وبالنظر إلى أن أحكام المادة 20 من مدونة المحروقات الخام المتعلقة بمدة فترة الاستكشاف قد تم احترامها، يصادق مشروع المرسوم هذا على توقيع ملحق يعدل شروط العقد المتعلقة بإعادة تنظيم مراحل فترة البحث.

-مشروع مرسوم يرخص للخروج عن مسطرة الدعوة للمنافسة لمنطقة غير عميقة من المجال النفطي.

تنفيذا لسياسة ترويجية تهدف إلى إنعاش قطاع النفط، من بين أمور أخرى، تعزيز الاستكشاف على مستوى المقاطع الحرة، في وضع يتسم بتراجع الأنشطة في هذا المجال، يستدعي مرونة معينة للسماح للبلد بأفضل استفادة من الفوائد للاقتصاد الوطني، والحفاظ على مكانة الدولة جاذبة للاستثمار الأجنبي. وفي هذا الإطار يسمح مشروع المرسوم هذا بعدم التقيد بالدعوة إلى المنافسة، المتعلقة بالمقطع C2، من المياه غير العميقة من الحوض الساحلي بمساحة تقدر ب 3875 كيلومتر مربع.

-مشروع مرسوم يعدل بعض ترتيبات المرسوم رقم 2006-126 الصادر بتاريخ 04 دجمبر 2006، المعدل، المتضمن النظام الخاص للمدرسين الباحثين الجامعيين والاستشفائيين الجامعيين.

يأتي اقتراح مشروع المرسوم الحالي ضمن الإصلاحات الرامية إلى تجانس الترتيبات النظامية للأسلاك التي يجمعها المرسوم رقم 2006-126 بتاريخ 4 ديسمبر 2006، المعدل، المتضمن النظام الخاص للمدرسين الباحثين الجامعيين والاستشفائيين الجامعيين.

ويعتبر هذا التجانس ضروريا وفقا لإحدى أهم التوصيات الصادرة عن الأيام التفكيرية لتحيين الإطار القانوني والمؤسسي للتعليم العالي والبحث العلمي المنظمة من طرف القطاع من 1 إلى 3 نوفمبر 2022.

مستعرضا نتائج زيارة العمل التي قام بها فخامة رئيس الجمهورية يوم الخميس 02 فبراير 2023، في مدينة روصو بولاية اترارزه، قدم مجلس الوزراء تشكراته وتهانيه الحارة لسكان هذه الولاية عموما ولسكان مقاطعة روصو خصوصا على التعبئة الفائقة وحفاوة الاستقبال الذي خصصوه لرئيس الجمهورية وأعضاء الحكومة المرافقين له في هذه الزيارة الهامة.

وتجدر الإشارة إلى أنه في إطار هذه الزيارة، تم انعقاد مجلس الوزراء في مدينة روصو.

وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج بيانا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وقدم وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية بيانا يتعلق بتنفيذ المشاريع خلال شهر دجمبر 2022.

لقد تواصل الأداء الجيد للنشاطات المبرمجة خلال شهر ديسمبر بشكل كبير ولم يشهد عدد ونسبة المشاريع ذات الأداء الجيد أي تغيير مقارنة بما كان عليه الحال في شهر نوفمبر، بينما تواصل تراجع عدد المشاريع ذات الأداء الضعيف.

ومن بين 67 مشروعا التي تم التوصل بردود بشأنها وهو ما يمثل (نسبة 82.7% خلال شهر ديسمبر مقارنة ب 84.7% خلال شهر نوفمبر)، يمكن تصنيفها من حيث الأداء خلال شهر ديسمبر كما يلي:

– 43.3% أي 29 مشروعا سجلت مستوى أداء جيدا مقابل 43.7% في شهر نوفمبر.

– 40.3% أي 27 مشروعا سجلت مستوى أداء متوسط مقابل 36.6% في شهر نوفمبر.

– 16.4% أي 11 مشروعا أبانت عن مستوى أداء ضعيف مقابل 19.7% في شهر نوفمبر.

أما من حيث ديناميكية التحسن، فقد استمر الاتجاه الإيجابي الذي ساد طوال العام في شهر ديسمبر .

وقدم وزير الزراعة بيانا حول واقع وآفاق القطاع الزراعي

يهدف هذا البيان الى تقديم الخطوط العريضة لبرنامج الحملة الصيفية 2023 لزراعة الارز والتدابير التي تم اتخاذها لضمان نجاحها من جهة، ومن جهة أخري عرض واقع وافاق القطاع الزراعي وتحديد أفضل السبل للنهوض به، في انتظار تحيين خطة تنميته.

عن admin

شاهد أيضاً

السعودية تعلن الخميس أول أيام شهر رمضان الكريم

ثلاثاء, 21/03/2023 صوت الحق :أعلنت المملكة العربية السعودية تعذر رؤية هلال شهر رمضان مساء الثلاثاء، …