وزير المالية يترأس حفل الجمارك في عيدها الدولي (صور)

صوت الحق :

عناحتفى قطاع الجمارك الوطنية بعيده الدولي مظهرا بكل جلاء مدى التطور المتمثل في خلق شراكة فعالة مع كافة الفاعلين الاقتصاديين تجسيدا لمبدأ الشراكة بين القطاع العام والخاص.

جرت فعاليات الاحتفال بحضور عدد من الشخصيات المهمة بينهم وزراء وسفراء وممثلين عن الهيئات والمنظمات الدولية إضافة إلى رئيس المحكمة العليا ورئيس محكمة الحسابات وقائد أركان القوات المسلحة والمدير العام للأمن الوطني ومدير الجمارك ووالي نواكشوط ورئيسة الجهة وحاكم وعمدة مقاطعة لكصر.

واختارت الجمارك أن يكون شعارها لسنة 2024 “من أجل جمارك قادرة على تعبئة شركائها التاريخيين والجدد حول أهداف تنموية واضحة.

وقال المدير العام للجمارك إن هذا الشعار يعكس بجلاء تطور المهام المسندة إلى جمارك القرن الواحد والعشرين التي من ضمنها خلق شراكة فعلية مع كافة الفاعلين الاقتصاديين تجسيدا لمبدا الشراكة بين القطاعين العام والخاص الذي يعتبر أحدث أداة لتحقيق التنمية المستدامة.

وبين في كلمته بالمناسبة أن إدارة الجمارك تعمل على اعتماد نظام “المشغل الاقتصادي المعتمد” الذي سيخول بعض العاملين في قطاع الجمركة الاستفادة من رزمة معتبرة من التسهيلات وتسريع الإجراءات مقابل الامتثال الطوعي للتسهيلات الجمركية المعمول بها في بلادنا.

أشار إلى أن الاعتماد سيكون مفتوحا لكل المتدخلين في المسطرة الإجرائية الجمركية من موردين ومصدرين ووسطاء جمارك ومصرحين وناقلين ممن تتوفر فيهم شروط الشراكة المطلوبة ومعايير الامتثال الطوعي.

أضاف أن المعايير ستعمل الإدارة العامة للجمارك على تحديدها بدقة وموضوعية كاملة مع وضع آلية فعالة لمتابعة تسييرها حين تتوفر كل الظروف الموضوعية لبدء تشغيل هذا النظام.

طالب المدير العام للجمارك في نهاية كلمته بإنشاء مركز للتكوين الجمركي القاعدي لتسمر تلبية حاجيات مختلف الأسلاك في التكوين و تحسين الخبرة.

وتحدث في خطابه عن الجانب الجبائي الذي قال فيه إن المحاصيل الجمركية تواصل منحاها التصاعدي الملفت خلال السنوات الأخيرة مبينا أنها وصلت في نهاية دجمبر 2023 إلى: 301.160.425.480,46 أوقية قديمة.

بدوره وزير المالية إسلم ولد أحمد قال إن الدور الحيوي للجمارك في مسيرة تنمية البلد يجعل مهمتها بالفعل مهمة الأوجه ومتشعبة بتشعب مجالات تدخلها وعلى ذلك الأساس فهي تواكب مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلد على عدة محاور.

وبين الوزير أن من أهم أوجه هذا الدور تقريب الإدارة بشكل عام من المواطنين تجسبدا لبرنامج رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني تعهداتي وبالأخص برنامج الشراكة الطموح الذي المنظمة العالمية للجمارك لهذه السنة.

عن admin

شاهد أيضاً

المرصد الموريتاني لحقوق الإنسان ينتقد القمع الذي تخلل الاحتجاجات الطلابية

صوت الحق :انتقد المرصد الموريتاني لحقوق الإنسان ماوصفه القمع والتنكيل الذي تعرض له الطلاب وهم …