الأربعاء , 20 أكتوبر 2021

وزير خارجية المملكة العربية السعودية عادل الجبير : المملكة تقف على إرث عظيم من المبادئ و الثوابت لتي ترتكز عليها سياستها الخارجية

قال وزير خارجية المملكة العربية السعودية عادل الجبير في كلمته أمام الأمم المتحدة في نيويورك أن سيادة المملكة العربية السعودية خط أحمر ولا نقبل التدخل بشؤوننا. وأضاف رسالتنا تقوم على الشراكة الصادقة مع العالم لتعيش أجيال المستقبل بسلام.
وأضاف أن أنشطة إيران الإرهابية ما زالت تزعزع استقرار المنطقة معلنا دعم الاستراتيجية الأميركية في مواجهة إيران.
واعتبر الجبير أن السلوك العدواني لإيران يشكل خرقا لكافة المواثيق الدولية، مضيفا نؤمن أن تحقيق السلام في الشرق الأوسط يتطلب ردع إيران.
وفي الشأن اليمني أكد الجبير أن مليشيات الحوثي الموالية لإيران تواصل زعزعة الأمن في المنطقة، مشيرا إلى المليشيات الانقلابية أطلقت 199 صاروخا على السعودية حتى الآن.
وأضاف أن السعودية تجدد التزامها الحل السياسي في اليمن على أساس المرجعيات الثلاث، إضافة إلى استمرارها بتقديم وتسهيل كافة الأعمال الإنسانية، مؤكداً أن الدعم الذي قدمته السعودية لليمن خلال 4 سنوات بلغ 13 مليار دولار.
وأكد الجبير أن القضية الفلسطينية تبقى قضية السعودية والعالم الإسلامي المحورية، وأن إقامة دولة مستقلة على حدود 1967وعاصمتها القدس الشرقية حق فلسطيني.
وفيما يختص بالأزمة السورية، أكد على ضرورة الالتزام بقرار مجلس الأمن 2254 والتوصل إلى الحل السياسي وفق مبادئ إعلان جنيف 1.
وقال الجبير أن السيادة خط أحمر لا مساس به وترفض بلادي أي تدخل في شؤونها الداخلية أو فرض أي إملاءات عليها من أي دولة كانت.
وقال: المملكة تقف على إرثٍ عظيم من المبادئ والثوابت التي ترتكز عليها سياستها الخارجية وعلى رأسها الاتجاه الدائم نحو الحلول السلمية للنزاعات ومنع تفاقمها واعتماد جهود الوساطة التي تشاركها سمو الهدف وسلامة المقصد.

عن admin

شاهد أيضاً

“قلق” فرنسي من رائحة اتفاق بين مالي و”فاغنر” الروسية

صوت الحق : قالت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي، إن الوضع سيكون مقلقا للغاية في …