المركز الثقافي المغربي فى أنواكشوط : ينظم حفل تكريم لنساء موريتانيات ومغربيات بمناسبة ليوم العالمي للمرأة

نظم المركز الثقافي المغربي بنواكشوط، مساء أمس الخميس، حفلا بهيجا تم خلاله تكريم عدد من الوجوه النسائية المغربية والموريتانية، من مشارب مختلفة، نظير ما يقدمنه من خدمات جليلة، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لحقوق المرأة (8 مارس).

وتضمن هذا الحفل، الذي نظمته الجمعية المغربية للوحدة والتضامن، بالتعاون مع المركز، وحضره على الخصوص، سفير المغرب بنواكشوط، السيد حميد شبار، وشخصيات من عالم الفن والثقافة والأعمال والسياسة والمجتمع المدني، وحشد كبير من النساء، العديد من الفقرات، من بينها، على الخصوص، الاحتفاء بنساء مغربيات، من أفراد الجالية المقيمة بموريتانيا، وأخريات من هذا البلد، والاحتفال بمرور سنة على تأسيس الصالون النسوي الأدبي من قبل المركز، وحفل فني أحيته الفنانة الموريتانية، لبابة بنت الميداح، وكذا إقامة معرض نسائي للفن التشكيلي.مدير

وقال مدير المركز الثقافي المغربي بنواكشوط، السيد سعيد الجوهري، في كلمة بالمناسبة، إن النساء المغربيات والموريتانيات المكرمات يمثلن نموذجا للنساء اللواتي آمن بقدراتهن على العطاء والتضحية، واستطعن إثبات حضورهن في جميع الميادين، وسعين بكل جد إلى المساهمة، كل واحدة في مجال اختصاصها، في بناء مجتمعاتهن للسير بها نحو مدارج الرقي والنماء.

وأضاف أن الأمر يتعلق، بالنساء المغربيات نجاة بوخريص (طبيبة)، وسلوى الغازي (فاعلة جمعوية)، وبثينة بن بيكة (موظفة بسفارة المملكة بنواكشوط)، ويامنة السبتي (ربة بيت)، وبالموريتانيات عائشة كان، وهي أول امرأة موريتانية تشغل منصب وزيرة، والأمينة العامة للمجلس الدستوري الموريتاني، بنتة بنت الخالص، والفاعلة الجمعوية، سمية خيارهم، والفنانة لبابة بنت الميداح.

وأشادت النساء المحتفى بهن، في كلمات لهن، بهذه الالتفاتة التي اعتبرن أنها تشكل حافزا لهن للمزيد من البذل والعطاء، والتي من شأنها أن تعطيهن شحنة جديدة للإسهام أكثر في مجالات اهتمامهن، خدمة للمجتمعين المغربي والموريتاني.

وتم بهذه المناسبة أيضا تكريم الأستاذتين الجامعيتين الموريتانيتين، باتة بنت البراء، وفاطمة مصطفى، العضوين النشيطتين بالصالون النسوي الأدبي.

وذكر السيد الجوهري، في هذا الصدد، بأن المركز الثقافي المغربي أسس، بتنسيق مع فعاليات نسائية موريتانية رائدة، يوم ثامن مارس 2018 هذا الصالون، كمبادرة فريدة من نوعها على الأصعدة المغاربية والعربية والافريقية، مستحضرا الجهود التي بذلتها النساء الأعضاء بالصالون على مدى سنة، من خلال تنظيم خمس دورات، تناولت العديد من المواضيع ذات الصلة الوثيقة بقضايا المرأة.

كما جرى افتتاح معرض للفن التشكيلي بمشاركة كل من أمل وحكيمة درية، ونزهة العيوني (المغرب)، وأومو ديا وأسماء إبراهيمي (موريتانيا) ومنى حجار (لبنان)، واللواتي يعرضن فيه 20 من لوحاتهن.

يذكر أن المركز الثقافي المغربي بنواكشوط دأب على تنظيم، كل سنة، سلسلة من الأنشطة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق المرأة
مدير المركز الثقافي المغربي خص موقع صوت الحق بتصريح أنقر رابط تالي للإستماع لتصريح
https://drive.google.com/file/d/1Vo2ZZwybfsOSEQG6L08mhFuQ909GpcUl/view?usp=drivesdk

عن admin

شاهد أيضاً

المفتش العام للدولة بموريتانيا : فتشنا عن صرف 60 مليار أوقية ورصدنا اختلالات وأضرار

ثلاثاء, 08/16/2022 صوت الحق : قال المفتش العام للدولة الحسن ولد الزين إن المفتشية أرسلت …