مالذي عليك القيام به قبل الحصول على لقاح كورونا ؟ ..(التفاصيل )

إذا كنت ممن يخططون للحصول على لقاح كورونا، عليك القيام بهذه الأشياء البسيطة لتحسين الفاعليّة الأوليّة للقاح.
كشفت دراسة جديدة أنه إذا كنت تنوي تلقي لقاح فيروس “كورونا” (كوفيد-19)، فإن الأمر يتطلب منك ما هو أكثر من مجرد تحديد موعد له.
بحث سينشر خلال شهر كانون الثاني/يناير الجاري في مجلة “Perspectives on Psychological Science” الطبيّة، كشف أن “الاكتئاب والتوتر من الممكن أن يسببا ضعفاً في استجابة الشخص المناعية للقاح كوفيد-19، الأمر الذي قد يؤدي إلى تقصير المناعة ضد الفيروس”، بحسب موقع “بست لايف”.
ومع ذلك، وجد باحثو جامعة ولاية أوهايو، الذين أنجزوا البحث، أن هناك نشاطين إذا تمّ ممارستهما سيساهما في زيادة الاستجابة المناعية لفيروس “كورونا”، حتى بين أولئك الذين يعانون من حالات قد يكون لها تأثير ضار على مناعتهم على المدى الطويل، وهما النوم وممارسة الرياضة.
مؤلفة الورقة البحثيّة ومديرة معهد أبحاث الطب السلوكي في جامعة ولاية أوهايو جانيس كيكولت جلاسر، أكدت أنّه “من الممكن القيام ببعض الأشياء البسيطة لتعظيم الفاعليّة الأوليّة للقاح”.
ويوصي مؤلفو الورقة بأن أيّ شخص يخطط للحصول على لقاح كورونا “يجب أن يتأكد من حصوله على قسط كافٍ من النوم في الليلة التي تسبق تطعيمه، وكذلك ممارسة تمارين قويّة في فترة الـ24 ساعة السابقة أيضاً”.
في سياق متصل، أشار سبنسر كرول، أخصائي طب الباطنة المعتمد من مجلس الإدارة ومدير جمعية “نورث إيست ليبيد”، إلى أنه “تمّ ربط النوم بتوليد استجابة ناجحة للقاحات أخرى، بما في ذلك الإنفلونزا والتهاب الكبد (إيه) و (بي)”.
كما أوضح كرول أن “قلّة النوم يرتبط بالتقلبات في العمليات المناعيّة المهمة لإنتاج الأجسام المضادة، وقد يتسبب الحرمان من النوم في تقلبات غير صحيّة في عدد الخلايا المحددة اللازمة لإنتاج الأجسام المضادة، وبالمثل، يمكن أن يساعد النشاط في الفترة التي تسبق حقنة كوفيد-19 في تعزيز مناعتك بعد اللقاح”.
يذكر أنّ تمّ حتى اليوم 16 كانون الثاني/يناير 2021، إعطاء أكثر من 37.9 مليون جرعة من لقاح كورونا في 49 دولة، وفقاً لبيانات وكالة “بلومبرغ”، التي يتمّ تعديلها يومياً.

ميادين

عن admin

شاهد أيضاً

إتفاقية شراكة بين جهة انواكشوط و مؤسسة توزيع الأسماك

صوت الحق : وقعت رئيسة جهة نواكشوط السيدة فاطمة بنت عبد المالك، صباح اليوم الجمعة …