جيريزالوم بوست : إسرائيل ترسل لقاحات كورونا إلى موريتانيا

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 25 فبراير 2021 - 10:06 صباحًا
جيريزالوم بوست : إسرائيل ترسل لقاحات كورونا إلى موريتانيا

ذكرت صحيفة “جيريزالوم بوست” في تقرير لها أمس الأربعاء، أن موريتانيا مرشحة لأن تستقبل جرعات من لقاح كورونا مقدمة هدية من إسرائيل، على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية رسمية بين البلدين.
وأشار التقرير الذي جاء تحت عنوان “إسرائيل ترسل لقاحات إلى موريتانيا، دون أن تربطهما علاقات دبلوماسية”، إلى أن البلدين أجريا خلال الأشهر الأخيرة مفاوضات لإعادة تطبيع العلاقات.
وقالت الصحيفة “موريتانيا أقامت علاقات مع إسرائيل بدأت عام 1992، واستمرت حتى مارس(أذار) من عام 2010″، وأضافت أن “موريتانيا ذلك البلد السني والمسلم والأفريقي، عضو جامعة الدول العربية، كاد يعيد علاقاته مع إسرائيل خلال الأشهر الأخيرة، ولكن المفاوضات لم تفض إلى نتيجة قبل خروج الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من البيت الأبيض”.
وبدوره، قال مسؤول كبير عندما سئل عما إذا كانت مساعدات اللقاح علامة على أن إسرائيل وموريتانيا على طريق التطبيع: “نرسل اللقاحات إلى دول لدينا علاقات ودية معها”.
وأوضح أنه منذ الإعلان عن خطة مساعدات اللقاح، اتصلت المزيد من الدول بمكتب إدارة المشروعات للحصول على جرعات من التبرعات.
ووفقاً للصحيفة، من المتوقع أن تحصل قرابة الـ 20 دولة على كميات تتراوح ما بين 1000 و 5000 جرعة لقاح ضد فيروس كورونا من إسرائيل، لافتة إلى أن القائمة ليست نهائية، لكنها قد تشمل موريتانيا والسلطة الفلسطينية وتشاد وأثيوبيا وغينيا الاستوائية وغواتيمالا وهندوراس وكينيا وجزر المالديف وسان مارينو وأوغندا

المصدر وكالات

رابط مختصر