جهة نواكشوط توقع بأبدجان اتفاقية تمويل مجاني لمشروع تحسين الولوج للمياه

خميس, 30/06/2022
صوت الحق : وقعت صباح اليوم الخميس 30 يونيو 2022 بالعاصمة الايفوارية آبيدجان السيدة فاطمة بنت عبد المالك رئيسة جهة نواكشوط والسيد “جينو كركوار” ، عمدة مدينة لوزان (السويسرية) والسيد “بيير بايي” الأمين الدائم للجمعية الدولية للعمد الفرنكوفونيين نيابة عن AIMF وعن مدينتي بوردو ومتروبول ماتس الفرنسيتين، اتفاقية تمويل مجاني لصالح جهة نواكشوط بقيمة ٣،١٣ مليون أورو أي قرابة ١.٢ مليار أوقية قديمة، وذلك لتمويل مشروع الولوج للمياه والصرف الصحي بانواكشوط وخاصة الأحياء الطرفية بتوجنين.

ويدخل هذا التمويل في إطار وفاء رئيسة جهة نواكشوط بالتزامتها التي قطعت على نفسها بتوفير الخدمات القاعدية بغية تحسين ظروف عيش ساكنة الأحياء المستفيدة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع سبق وأن نفذت جهة نواكشوط مراحل سابقة منه استفاد منها القطاعين 16 و 17 بترحيل الرياض من خلال انجاز أكثر من 104 كلم خطي من أنابيب المياه وربط أزيد من 6000 أسرة بالشبكة إضافة لبناء وتجهيز العديد من منشآت الصرف الصحي القاعدي.

وخلال هذه المرحلة استطاعت جهة نواكشوط أن تقنع شركاء جدد إلى جانب الأطراف الثلاثة الموقعة نذكر منها مدينة بوردو ومتربول ماتس الفرنسيتين إلى جانب بعض وكالات المياه الفرنسية.

وسيعمل هذا المشروع من خلال الاتفاقية الموقعة اليوم على إنجاز أكثر من 120 كلم خطي من شبكة المياه وربط أكثر من 8000 أسرة في أحياء الترحيل بتوجنين إضافة إلى تنفيذ العديد من حلول الصرف الصحي القاعدي من خلال تجهيز المرافق الحيوية.

وينم حجم التمويل المعتبر هذا عن الثقة الكبرى التي تحظى بها جهة نواكشوط لدى شركائها الوطنيين والدوليين، وهو ما تعزز اليوم من خلال انتخاب رئيسة جهة نواكشوط نائبا لرئيسة الجمعية الدولية للعمد الفرانكفونيين السيدة آن هيدالجو عمدة باريس، أثناء الدورة 93 للمكتب التنفيذي المنعقد بأبدجان، إضافة إلى انتخابها الشهر الماضي رئيسة المدن والحكومات المحلية المتحدة بإفريقيا

عن admin

شاهد أيضاً

المفتش العام للدولة بموريتانيا : فتشنا عن صرف 60 مليار أوقية ورصدنا اختلالات وأضرار

ثلاثاء, 08/16/2022 صوت الحق : قال المفتش العام للدولة الحسن ولد الزين إن المفتشية أرسلت …