دوليا / مجلس الأمن يدعو لأطراف إلى ضبط النفس في ظل العملية التركية في سوريا

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 11:27 مساءً
دوليا / مجلس الأمن يدعو لأطراف إلى ضبط النفس في ظل العملية التركية في سوريا

أعلن المندوب الدائم لجنوب أفريقيا لدى الأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن، جيري ماثيوز ماتغيلا، اليوم الأربعاء، أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يدعو في ضوء بدء العملية العسكرية لتركيا في شمال سوريا الأطراف إلى أقصى درجات ضبط النفس.

وقال ماتغيلا للصحفيين: “لقد سمعنا عما يحدث والمجلس يرصد الوضع في شمال سوريا. وفي هذه المرحلة، ندعو جميع الأطراف إلى ممارسه أقصى قدر من ضبط النفس وضمان حماية السكان المدنيين”.

وأعلن رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، إطلاق الجيش التركي والجيش السوري الحر العملية العسكرية ضد وحدات حماية الشعب الكردية وتنظيم “داعش” شمال شرق سوريا، مؤكدا أن هدف العملية القضاء على الممر الإرهابي شمال شرق سوريا.

وقال أردوغان في تغريدات على حسابه الرسمي بموقع تويتر: “أطلق الجيش التركي بالتعاون مع مايسميه”الجيش الوطني السوري” عملية “نبع السلام” ضد وحدات حماية الشعب وتنظيم داعش شمال سوريا”.

وكان الطيران التركي قد شن ضربات جوية على مدينة رأس العين بريف محافظة الحسكة الشمالي الغربي، بحسب ما أفاد الإعلام الرسمي السوري.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، اليوم الأربعاء، أن الخارجية التركية دعت سفراء الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي لإخطارهم ببدء العملية في سوريا.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد دعا خلال حديثه الهاتفي مع نظيره التركي، في وقت سابق اليوم الأربعاء، لتقييم الموقف بعناية حتى لا تتعرض الجهود الرامية إلى حل الأزمة السورية للضرر وأكد على ضرورة احترام والحفاظ على وحدة أراضي سوريا.
وكالات

رابط مختصر